مال واقتصاد

قطاع الطاقة بسلطنة عمان يوجه 14% من إنفاقه لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء 12 يوليو 2022

ساهم برنامج القيمة المحلية المضافة في زيادة الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يقارب 14% من إجمالي الإنفاق العام الماضي. كما ساهم في تشجيع الشركات المحلية على المنافسة في بعض النشاطات النفطية، حيث تم حصر 16 فرصة للشركات المحلية، وساهم في إيجاد وتوطين 4 فرص استثمارية نفطية.

وقد تمكنت وزارة الطاقة والمعادن من خلال استراتيجية القيمة المحلية المضافة للنفط والغاز من إعادة توجيه أكثر من ملياري ريال للاقتصاد المحلي والمساهمة في توفير أكثر من 18000 وظيفة للمواطنين خلال الفترة من 2018 حتى عام 2020.

وكانت قد أطلقت أول برنامج على مستوى السلطنة لتعزيز القيمة المحلية المضافة في عام 2013 ، بهدف إعادة توجيه جزء كبير من مصاريف المشتريات والعقود الخاصة بالشركات المشغلة إلى الاقتصاد الوطني من خلال استراتيجية القيمة المحلية المضافة وتأسيس لجنة تعنى بهذا الأمر، حيث ارتفعت القيمة المحلية من 18% في 2018 إلى 28.7% في عام 2020.

ويشير مفهوم القيمة المحلية المضافة إلى إجمالي المبالغ المنفقة داخل الدولة لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي من شأنها أن تساهم في تطوير هذه المؤسسات لتشكل عائد ورافد في الاقتصاد الوطني. وعالميًا، توفر القيمة المحلية المضافة فرص عمل بنسبة تقدر ما بين 40 إلى 80% من إجمالي الفرص، فيما تمثل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حوالي 90% من إجمالي الشركات في العالم، كما تساهم هذه المؤسسات بنسبة تزيد عن 50% في 10 من أكبر اقتصاديات دول مجموعة العشرين.

وواصلت شركة تنمية نفط عمان دعمها لمئات الشركات والمؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة من خلال تخصيصها بنطاقات عمل في العقود وغيرها من المبادرات. وفي عام 2021، بلغت عائدات شركات المجتمع المحلي حوالي 260 مليون ريال عماني، في حين بلغ الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قرابة 207 ملايين ريال عماني. أما ركيزة توطين السلع والخدمات، فقد حققت الشركات بها أكثر من 80 فرصة ومنشأة تصنيعية باستثمارات تزيد على 115 مليون ريال عماني ساهمت في الاحتفاظ بعوائد أكبر داخل الاقتصاد الوطني من مجمل الإنفاق بلغت نسبتها 37% بنهاية عام 2021. وتمكنت الشركة من توفير أكثر من 3 آلاف فرصة وظيفية وتدريبية للعمانيين في شتى التخصصات الفنية وغير الفنية.

وأعلنت أوكسي عمان من خلال التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن بأن مساهمة مقاولي الشركة بالقيمة المحلية المضافة قد ارتفع من 49.4 بالمائة في 2020 إلى 53.22 بالمائة في الربع الثالث من عام 2021م. كما زاد إنفاق الشركات الصغيرة والمتوسطة من 18 بالمائة إلى 20 بالمائة خلال الفترة ذاتها. وكانت الشركة قد أنشأت برنامج 'تشارك' لدعم بناء قدرات الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة. كما أطلقت 'أوكسي عمان' ودعمت العديد من مبادرات القيمة المحلية المضافة خلال العام المنصرم لتحسين قدرات المقاولين.

ومن جانبها أنفقت شركة بي بي عمان أكثر من 312 مليون دولار على الشركات العمانية المسجلة وهو ما يمثل 89 بالمائة من إجمالي الإنفاق. كما أنفقت أكثر من 19.5 مليون دولار على الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة، أي ما نسبته 6 بالمائة من إجمالي الإنفاق بزيادة قدرها 2 بالمائة عن عام 2020م.

وقامت دليل للنفط بالعديد من المبادرات في مجال تعزيز القيمة المحلية المضافة، كان أهمها رعاية الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير محاضر لرواد الأعمال في عمان، والتوقيع على اتفاقيات لتوفير حلول تمويلية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتنظيم برنامج في محافظة الظاهرة لمقاولي الشركات المحلية.

شركات المجتمع المحلي الكبرى

ووفقًا للإحصائيات الأخيرة الصادرة عن وزارة الطاقة والمعادن، فقد بلغ عدد المساهمين في شركات المجتمع المحلي حوالي 9400 مساهمًا حتى عام 2021، جميعهم من أبناء مناطق الامتياز. وتقدم هذه الشركات مجموعة من الأنشطة الأساسية في مجال النفط والغاز منها: الخدمات اللوجستية، وخدمات الكهرباء، وتأجير المعدات، وصيانة الطرق، والخدمات المدنية الإنشائية، وعمليات صيانة الآبار وصيانة خطوط الأنابيب.

وتقوم شركات النفط والغاز بتقديم الدعم والمساندة لشركات المجتمع المحلي الكبرى لضمان استدامة أنشطتها.

وقد ساهمت هذه الشركات في تنويع مصادر الدخل للمواطنين القاطنين في مناطق الامتياز، وإحلال شركات وطنية بدل من الشركات الأجنبية وإعطائها نقلة إلى مراحل متقدمة في مجال الصناعات النفطية، وإيجاد فرص عمل ووظائف للعمانيين وتأهيلهم وتدريبهم. فقد بلغ عدد الموظفين العمانيين في هذه الشركات حوالي 2009 موظف. ويبلغ عددها 6 شركات، وهي: الحديثة، والبركة، والشوامخ، والصحاري، والخزائن، وشركة الصواري.

برامج المسؤولية الاجتماعية

وفي مجال برامج المسؤولية الاجتماعية، التي تنفذ تحت مظلة وزارة الطاقة والمعادن، تم في نهاية عام 2021 الانتهاء من تشييد مركز 'اتورد باوند' الجبل الأخضر، بالإضافة إلى تنفيذ ورشتين من الورش المهنية الأربع التي يقيمها قطاع الطاقة والمعادن لذوي الاحتياجات الخاصة في ولايتي صلالة والرستاق، بتمويل كل من شركة تنمية نفط عمان، وأوكيو، وأوكسدتنال عمان، وبي بي عمان، ودليل للنفط، وسي سي انيرحي وشركائها.

وتتعاون شركات النفط والغاز في مجال المسؤولية الاجتماعية لدعم الكثير من المبادرات التي تلبي رؤى وتطلعات المجتمع العماني، وخلال العام الماضي، نفذت شركة تنمية نفط عمان 21 مشروعًا بتكلفة 16 مليون دولار، كان أبرزها: إنشاء محطة تحلية المياه بولاية شليم وجزر الحلانيات، وإنشاء مركز التعافي بمسقط، وإنشاء مكاتب إدارية و10 فصول دراسية أبو مضابي. أما اوكسدنتال عمان فقد قامت بإنجاز 47 مشروعا في مجال المسؤولية الاجتماعية العام المنصرم، بإجمالي تكلفة بلغ 10 ملايين دولار، كان أهمها دعم برنامج لتطوير ريادة الأعمال في التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة، وإنشاء حديقة طولية في المعبيلة، وتكريم الطلبة المتفوقين في مناطق الامتياز.

وقامت بي بي عمان بإنجاز 16 مشروعا بقيمة 3.4 مليون دولار كان أهمها دعم برنامج لتطوير المهارات الإدارية والمالية والتسويقية لرواد الأعمال، ودعم برنامج لتعزيز قدرات الكفاءات المحلية وتدريب الباحثين عن عمل في المجالات المرتبطة بقطاع تحلية المياه. في حين أقامت أوكيو عمان ما يقارب 17 مشروعًا العام المنصرم بتكلفة بلغت 1.2 مليون دولار، وتضمنت دعم مشاريع برنامج قبول طلبة الإعاقة السمعية بجامعة السلطان قابوس، وتوريد معدات لمختبر الكيمياء بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة، وتطوير العلوم والابتكار لعدد من الكليات المهنية.

ونفذت دليل للنفط ما يقارب 17 مشروعًا بقيمة 1.5 مليون دولار شملت بناء محلات تجارية لصالح نادي عبري الرياضي، وممشى بولاية ينقل، وإنشاء نظام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة. أما شركة سي سي إينرجي وشركائها فقد قامت بتنفيذ 11 مشروعًا بقيمة 1.2 مليون دولار تضمن دعم انشاء وحدة غسيل الطلى في أدم، وتوفير جهاز إزالة الحصى في مستشفى جامعة السلطان قابوس، ودعم برنامج كفاءة للإعداد الوظيفي.

omandaily

أهم الاخبار



مال واقتصاد

إطلاق ميتا زيرو (Meta0)، ...
الأربعاء 17 أغسطس 2022
آب جراد (upGrad) تعلن عن ت...
الأربعاء 17 أغسطس 2022
فيرفوتيك تُرسّخ مكانت...
الأربعاء 17 أغسطس 2022