مال واقتصاد

''سوق المال'' تطلق منصة الإفصاح الإلكتروني وتنضم إلى منظمة ''XBRL العالمية''

الاثنين 10 يناير 2022

انضمت الهيئة العامة لسوق المال رسميًا لعضوية منظمة 'XBRL العالمية'، وذلك بالتزامن مع إطلاق الهيئة لمنصة الإفصاح الإلكترونية، والذي جاء تطبيقاً لاستراتيجية الهيئة المعتمدة على تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة.

وتدفع المنصة نحو تعزيز أداء قطاع سوق رأس المال والتأمين من خلال التطوير المستمر للمنظومة التشريعية والتقنية المتعلقة بعمليات الإفصاح للجهات المصدرة للأوراق المالية وشركات وسماسرة التأمين، إلى جانب أنه يواكب منطلقات رؤية عمان 2040 في الوصول إلى التحول الرقمي، والذي أصبح مطلبا ملحاً لتسهيل الخدمات لكافة الأطراف المتعاملة، وهي تمثل جزءا مهما من الأولويات الوطنية التي تعكف الهيئة على تحقيقها.

وتعد منظمة XBRL العالمية، منظمة دولية غير ربحية معنية بوضع المعايير الخاصة بلغة الإفصاح 'XBRL'، والعمل على إعداد وإصدار التصنيفات والمحددات الخاصة بتلك اللغة فضلاً عن تطويرها، وذلك بهدف الارتقاء وتحسين عملية الإفصاح في الأسواق المالية. وتتمثل المنظمة في اتحاد يضم ما يقارب من 650 جهة ومنظمة من القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم. حيث تقوم تلك الجهات والمنظمات بالتعاون على الاستفادة وتحسين لغة 'XBRL' كمعيار عالمي للغة الأعمال في سبيل الارتقاء ورفع كفاءة عملية الإفصاح في أسواق المال بما يعزز من دقة البيانات المالية والمعلومات وإتاحتها لجمهور المستثمرين والمعنيين في الوقت المناسب.

يشار إلى أنَّ الهيئة عقدت في وقت سابق سلسلة جلسات تعريفية لمنصة تقارير الإفصاح (XBRL) والتي نظمتها بالتنسيق مع الشركة المنفذة للمشروع شركة آيرس لخدمات الأعمال المحدودة، وتستهدف مؤسسات قطاعي سوق رأس المال والتأمين والجهات ذات العلاقة وهي شركات المساهمة العامة، وشركات وسماسرة التأمين وصناديق الاستثمار والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية إلى جانب ممثلي مكاتب تدقيق الحسابات المعتمدة لدى الهيئة العامة لسوق المال؛ حيث حرصت الهيئة على ضرورة العمل على تهيئة كافة الظروف لضمان التطبيق السليم للمنصة الإلكترونية الخاصة بتقارير الإفصاح 'XBRL'.

alroya