مال واقتصاد

وفد تجاري عُماني يزور باكستان لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مؤسسات القطاع الخاص

الأربعاء 5 يناير 2022

قام وفد تجاري عُماني يضم عددًا من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص برئاسة سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، بزيارة جمهورية باكستان الإسلامية؛ بهدف تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين مؤسسات القطاع الخاص وسُبُل زيادة حجم الميزان التجاري بين البلدين.

والتقى سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح على هامش الزيارة، معالي المهندس سيد مراد علي شاه رئيس وزراء حكومة السند بمدينة كراتشي، استعرض سعادته خلال اللقاء الفرص الاستثمارية المُتاحة في سلطنة عُمان والتسهيلات والحوافز المُقدَّمة للمستثمرين وزيارة الوفود التجارية بين البلدين. وقال سعادته إنّ الزيارة تأتي ضمن البرامج التي تنظمها الغرفة في سبيل تعزيز أوجه التعاون التجاري والاستثماري وزيادة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية باكستان الإسلامية وإيجاد شراكات تجارية بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص في البلدين. وأوضح أنّه سيتم خلال الزيارة الالتقاء بعدد من المسؤولين في وزارة التجارة والاستثمار واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية وغرف التجارة والصناعة بمدن كراتشي وإسلام اباد ولاهور، وعقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد التجاري العُماني ونظرائهم من الجانب الباكستاني لبحث آفاق التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين. وأشار سعادته إلى أنّ البرنامج يتضمّن زيارة عدد من المناطق الصناعية وكبرى مصانع الشركات الباكستانية العاملة في مجال صناعة الأدوية والمواد الغذائية إلى جانب زيارة عدد من المشروعات والمواقع السياحية في المدن الباكستانية.

حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأعضاء الوفد التجاري العُماني وعدد من رجال الأعمال الباكستانيين يمثلون مختلف القطاعات التجارية.

وبلغت قيمة الواردات العُمانية من باكستان في عام 2019 نحو 62.3 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة الصادرات العُمانية إلى باكستان 56.1 مليون ريال عُماني. وتتمثّل أهم السلع المستوردة من باكستان في الأرز واللحوم والخضروات والفواكه والحديد والأنابيب المُستخدمة في خطوط نقل البترول والغاز، فيما تتمثل السلع المصدَّرة من سلطنة عُمان إلى باكستان في البولي بروبيلين والنفط والغاز والأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية.

alroya